فلسطين نت

 

 

كتب

المزيد من الكتب

كيف ضاعت فلسطين

د.عيسى الماضي

فلسطين قبل الضياع

واصف عبوشي

المطرودون (محنة فلسطين)

ديفد جيلمور

فلسطين ارض الرسالات السماوية

روجيه جارودي

 

 حوالي 3500 قبل الميلاد جاء الكنعانيون ، وهم قبيلة عربية كانت قد نزحت الى فلسطين من شبه جزيرة العرب أيضا، وقد عرفت فلسطين في ذلك العهد بأرض كنعان..  وفي سنة 2000 قبل الميلاد هاجر من العراق التي كانت تسمى "أور" العبرانيون بقيادة النبي ابراهيم واقاموا في فلسطين، وبسبب حدوث مجاعة فيها هاجروا الى مصر وهناك استعبدهم الفراعنة.  وفي حوالي عام 1300 قبل الميلاد نزحت الى فلسطين قبيلة أخرى تدعى "باليست" قادمة من جزر بحر ايجه التي تشكل جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط جزء منها.  ولم يمض وقت طويل حتى ذاب هؤلاء في الحضارة الكنعانية وتحدثوا العربية التي صارت فيما بعد لغتهم الأصلية.  وبسبب هؤلاء النازحين الجدد، أصبحت أرض كنعان تعرف بفلسطين.

ظل اليهود مشردين ومطهدين في مصر الى أن أنقذهم النبي موسى وعاد بهم الى أرض كنعان عن طريق الجنوب الشرقي في زمن رمسيس الثاني الموافق سنة 1250 أو زمن ابنه منفتاح سنة 1225 قبل الميلاد.

عام 1895م: كان عدد سكان فلسطين في تلك الفترة نصف مليون نسمة، منهم سبع وأربعين الفا من اليهود يملكون خمسة بالمائة من مجمل أراضي فلسطين.

عام 1897م: عقد أول مؤتمر يهودي في سويسرا واصدر برنامج بازل باستعمار فلسطين وانشاء الحركة الصهيونية العالمية.

عام 1904م: قرر المؤتمر الصهيوني الرابع انشاء دولة صهيونية في الارجنتين.

عام 1906م: قرر المؤتمر الصهيوني أن تنشأ الدولة الصهيونية في فلسطين. 

عام 1916م: وقعت بريطانيا وفرنسا اتفاقية "سايكس-بيكو" التي بموجبها قسٌم العرب الى مناطق نفوذ.  سوريا ولبنان أعطيت للنفوذ الفرنسي، والأردن والعراق الى النفوذ البريطاني، وفلسطين للتدويل أو الانتداب.

عام 1917م: أرسل اللورد بلفور وزير الخارجية البريطاني خطاب الى الزعيم الصهيوني لورد روتشيلد، وقد سمي الخطاب باعلان بلفور.  قال فيه ان بريطانيا ستعمل كل ما في وسعها لتسهيل انشاء دولة للشعب اليهودي في فلسطين.  

عام 1919م: عقد أول مؤنمر وطني فلسطيني وعبر المجتمعون عن معارضتهم لاعلان بلفور.

عام 1920م: عقد مؤتمر "سنت ريمو" وصدر عنه أن تُنْتَدب بريطانيا على فلسطين.

عام 1922م: أصدرت عصبة الأمم قرارا بأن تكون فلسطين وطنا للشعب اليهودي.  

عام 1947م: وافقت الأمم المتحدة على قرار تقسيم فلسطين حيث كان الفلسطينيون يمثلون سبعين بالمائة من عدد السكان ويملكون اثنين وتسعين بالمائة من الأرض، ولكن القرار نص على أن يمنح الفلسطينين فقط سبع وأربعين بالمائة من أراضي فلسطين "قرار الأمم المتحدة 181".

عام 1948م: انسحبت القوات البريطانية من فلسطين في شهر مايو وأعلن الصهاينة دولة اسرائيل بدون حدود جغرافية، ولهذا دخلت الجيوش العربية لحماية الفلسطينيين.

عام 1949م: أُعلنت الهدنة بين العرب واليهود.  أصبح اليهود يسيطرون على سبع وسبعين بالمائة من الأراضي الفلسطينية، وأُجبر على ما يزيد عن المليون فلسطيني على ترك مدنهم وقراهم.  وضعت الضفة الغربية تحت الادارة الاردنية، ووضع قطاع غزة تحت الادارة المصرية.

عام 1964م: أُنشات منظمة التحرير الفلسطينية. 

عام 1967م: قامت اسرائيل بحرب أخرى ضد العرب "حرب الأيام الستة" وكنتيجة لتلك الحرب، احتلت اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية.

عام 1973م: اندلعت حرب اكتوبر بين العرب واسرائيل. 

عام 1978م: وقَعت كل من مصر واسرائيل اتفاق كامب ديفيد برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

عام 1982م: اجتاحت اسرائيل لبنان بهدف تدمير منظمة التحرير الفلسطينية.  سقط في ذلك الاجتياح عشرات الألوف من القتلى والجرحى وانتهت الحرب بمذابح صبرا وشتيلا. 

عام 1988م: في الخامس عشر من نوفمبر عقد المؤتمر الفلسطيني في الجزائر وتم اعلان الدولة الفلسطينية على ضوء قرار الامم المتحدة 181 .  اقامت الولايات المتحدة الأمريكية حوارا مع منظمة التحرير الفلسطينية. 

عام 1994    الرابع من مايو وقعت اتفاقية "غزة-اريحا" في القاهرة ووصل "ياسر عرفات" الى غزة. 

عام 1998م: تم توقيع ورقة تفاهم "واي ريفر" في كامب ديفيد بواشنطن بين المنظمة وحكومة الليكود

عام 2000م: في سبتمبر اندلعت انتفاضة الأقصى المبارك

عام 2001م: في خضم الأحداث المتلاحقة بعد حادث انهيار برجي مركز التجارة العالمي بالطائرات المدنية في مدينة نيو يورك واستمرار الانتفاضة، تحدث لأول مرة رئيس للولايات المتحدة الأمريكية عن دولة فلسطينية

    عام 2002م: في شهر أيار القوات الصهيونية تجتاح مخيم جنين وترتكب مجزرة جديدة في تاريخها الاجرامي

 عام 2003م:  تواصل الاعتداءات الصهيونية في خضم الحرب الأمريكية على العراق

 

 

 

  

Bookmark and Share